112972312916204886423204820481372
الرئيسية/المقالات/

كما جاء في العنوان سنقوم بمشاركة نموذج أو بالأحرى برنامج XLS  لاعداد ميزانية البيت أو المنزل الشهرية و اليومية و السنوية و نصف السنوية و أيضاالربع سنوية.

لكن و قبل أن أترككم مع النموذج لابد لي و أن أشير إلى أربع قواعد مالية لميزانية الأسرة أريدكم أن تقرؤوها بحرص و تمعن، فهذه القواعد ستحد بإذن الله من العجز المالي من دخل الأسرة.

نموذج ,جدول ,تخطيط ,ميزانية الأسرة


4 قواعد مالية مهمة لكل أسرة
فلوسك لاتضيعها: يواجه الكثير من الأسر العديد من المشكلات في الالتزام بتقسيم الدخل و ضبط الميزانية, خصوصا بين ذوي الدخل المحدود، و تلك المشاكل غالبا ماينتج عنها وقوع الأسرة قي وضع مالي متأزم, ومن هذا المنطلق حدد خبراء الاقتصاد 4 قواعد تحد من التعرض لأي عجز في ميزانية الاسرة.
  1. القاعدة الاولى: تحديد أوجه الإنفاق الضرورية من خلال صياغة مخطط أو قائمة تحدد أوجة و أساسيات الإنفاق الضرورية و التي لايمكن إسقاطها و تجاهلها في ميزانية الاسرة.
  2. القاعدة الثانية: تخصيص مبلغ مالي محدد لكل من أفراد الاسرة و يكون عليه التعامل بهذا المبلغ على مدار الشهر مع التشديد على ضرورة عدم تخطي المبلغ المحدد سلفا الا للضرورة.
  3. القاعدة الثالثة: تحديد هدف يتم السعي للوصول اليه من خلال ضبط الميزانية.
  4. القاعدة الرابعة: المبالغ الكبيرة للسلع الكبيرة وهي قاعدة شديدة لها أهميتها، فعند حصول رب الاسرة على مبلغ مالي من العمل يجب أن لايدخلها ضمن ميزانية الاسرة بل يفضل ان يشتري بها احد مستلزمات المنزل الكبيرة وذلك وفق أولويات يكون حددها من قبل.

نموذج جدول تخطيط ميزانية الأسرة
النموذج التالي عبارة عن ملف أكسل EXCEL رائع من خلاله يمكنك أن تقوم بحساب ميزانية البيت الشهرية 2019 (اليومية , شهرية , ربع سنوية , نصف سنوية , السنوية ).
طريقة حساب  ميزانية الاسرة:
كل ما عليك فعله هو وضع الأرقام التي بحوزتك بعدها سيقوم البرنامج بإعطائك مخططات بيانية لمعدل الصرف والدخل والموازنة …ألخ، و أيضا يمكن لهذا البرنامج أن يساعدك كثييرا في عملية توفير الراتب، و من خلاله ستتمكن أيضا من حساب ميزانية السفر أو حساب ميزانية الزواج أو ميزانية رحلة و أيضا المشاريع التجارية، و حتى لا  أطيل في الموضوع إليكم روابط التحميل باللغة العربية و أيضا اللغة الانجليزية.

نموذج جدول تخطيط ميزانية الأسرة النسخة العربية
نموذج جدول تخطيط ميزانية الأسرة النسخة الإنجليزية

و هذا فيديو يشرح و بالتفصيل الممل طريقة اعداد ميزانية البيت الشهرية و كيفية تدبير مصروف البيت وتخفيض المصاريف. و يمكنك تنزيل نموذج اعداد الموازنة تم تحديثه بالضغط على الرابط التالي: جدول ميزانية الاسرة الشهرية