112972312916204886423204820481372
الرئيسية/المقالات/

في التدوينة التالية سنتحدث عن كيفية عمل فاتورة ضريبية 

إضافة إلى نموذج فاتورة ضريبية جاهز للتعديل بصيغة DOC و PDF و أيضا EXCEL


نموذج,فاتورة,ضريبية


تلعب فاتورة الضرائب دورًا حيويًا في عالم المشاريع و الاستثمار. جميع المشلريع و كل انواع البيزنس تقريباً تصدر فاتورة ضريبية للحصول على إثبات لسلعها المقدمة و / أو خدماتها المقدمة. قد يؤدي عدم إصدار فاتورة ضريبية صحيحة أو حتى مجرد فاتورة غير تجارية إلى الغرامة وبمبلغ كبير أو أسوأ من ذلك السجن و نسأل الله أن يحفظنا.

                   كل ما يجب أن تعرفه عن الضرائب في ولاية فرجينيا

تعريف الفاتورة الضريبية

الحساب الذي يظهر ضمن جزء الخصوم الحالي في الميزانية العمومية لنشاط تجاري. يتألف حساب الضريبة المستحقة من الضرائب التي تحتاج الشركة إلى دفعها إلى الوكالة الحكومية المناسبة في السنة الضريبية الحالية وفقًا لقوانين الضرائب في بلدها الأصلي.

قد يهمك أيضا: نماذج فاتورة مبيعات جاهزة

كيفية كتابة فاتورة ضريبية

على المسجل تحرير فاتورة ضريبية عند بيع السلعة أو الخدمة الخاضعة للضريبة و ضريبة الجدول و تكون الفواتير من أصل و صورة يسلم الأصل للمشتري و تحفظ الصورة لدى المسجل (لمدة خمس سنوات تالية لانتهاء السنة المالية التي حررت فيها الفاتورة) و يتعين أن تكون الفواتير مرقمة بأرقام مسلسلة طبقا لتواريخ تحريرها.

إذا كان نشاطك التجاري يوفر فاتورة ضريبية ، فهناك أشياء معينة تحتاج إلى تضمينها كحد أدنى في فاتورتك الضريبية حتى تكون صالحة:
  • رقم مسلسل الفاتورة و تاريخ تحريرها.
  • اسم المسجل و رقم تسجيله و عنوانه.
  • اسم المشتري و عنوانه و رقم تسجيله إن كان مسجلا و رقم التسجيل الضريبي ان كان غير مسجلا.
  • بيان السلعة أو الخدمة المباعة و قيمتها و فئة الضريبة المقررة لها و قيمة الضريبة مع بيان إجمالي قيمة الفاتورة
  • و يتم تسجيل بيانات الفاتورة بالسجل المعد لذلك لدى المسجل أولا بأول.
  • يجب كتابة كلمة "فاتورة الضرائب" بوضوح في الجزء العلوي 
  • اسم النشاط التجاري وعنوانه
  • قائمة مفصلة بالبضائع المسلمة أو الخدمات المقدمة 
  • كمية السلع و / أو الخدمات 
  • الخصومات والعروض الترويجية (إن وجدت)
هنا و من خلال هذا الفيديو ستجد شرح مبسط عن كيفية عمل فاتورة ضريبية بالاكسيل


مع العلم أن:
  1. للوزير وضع نظم مبسطة لأغراض ربط الضريبة و ضريبة الجدول للمنشات التي يتعذر عليها إصدار فواتير ضريبية عند كل عملية بيع.
  2. يجوز للوزير أو من يفوضه في بعض الحالات إلزام المسجل عدم إصدار أية فواتير عن سلعة أو خدمة خاضعة للضريبة و ضريبة الجدول ما لم تكن الفواتير معتمدة من المصلحة.
  3. و يجوز لرئيس المصلحة تعديل البيانات الواردة بالفاتورة الضريبية و إصدار نماذج لفواتير ضريبية تتفق مع طبيعة نشاط بعض المسجلين أو وضع ضوابط لها.
  4. و للجمعيات التعاونية الانتاجية و الجمعيات التي تتبعها أسر منتجة و التي تقوم بشراء مستلزمات الانتاج و بيعها لأعضائها المسجلين كم الحرفين و أصحاب الورش و المصانع الصغيرة و الأسر المنتجة أن تحرر للعضو بيانا مع فاتورة البيع يوضح فيه أن مستلزمات الانتاج مشترات بموجب فاتورة ضريبية من منتجين أو مستوردين أو تجار مسجلين و أنه سبق للجمعية سداد ضريبة القيمة المضافة عنها مع تحديد قيمتها و فئة الضريبة المقررة عليها بموجب فاتورة ضريبية و يعتبر هذا البيان للأعضاء مستندا لاجراء الخصم الضريبي المنصوص عليه قانونا.
  5. و لرئيس المصلحة بالاتفاق مع الجهات المختصة وضع نظم و اليات للرقابة و تحصيل الضريبة المستحقة على عمليات التجارة الالكترونية.
  6. للوزير وضع نظام أو أكثر يمكن للمصلحة من الحصول إلكترونيا على الاقرارات الضريبية و صور أو بيانات الفواتير الضريبية المصدرة من المسجل أو إليه و على المسجل الالتزام بإخطار المصلحة بصور الفواتير أو بياناتها و قسائم تحصيل ماكينات تسجيل التقدية وفقا لهذا النظام عند طلبها.
  7. يجوز للوزير أو من يفوضه إلزام المنشات أو بعضها بإستخدام ماكينات تسجيل المتحصلات النقدية التي توضح قيمة المبيعات أو التوريدات و الضريبة المستحقة عليها.


ما الفرق بين الفاتورة و الفاتورة الضريبية؟ 

يتمثل الفرق بينهما في المحتوى. فيجب أن تشمل الفاتورة الضريبية بيانات محددة في حين أنها لا تتوافر بالضرورة في الفاتورة العادية، أما عن محتوياتها بنص القانون فتشمل الآتي:
  • أن تكون الفاتورة لها رقم مسلسل وبها تاريخ تحريرها.
  • أن يكون بها اسم البائع المسجل وعنوانه ورقم تسجيله.
  • أن يكون عليها اسم المشتري وعنوانه ورقم تسجيله إن كان مسجلاً أو معروفاً.
  • بيان السلعة أو الخدمة المباعة، قيمتها فئة الضريبة المقررة، قيمة الضريبة مع بيان إجمالي الفاتورة.
تذكر أن:
الحصول على فاتورة ضريبية من المورد يعطيك الحق في خصم الضريبية المسددة على مشترياتك و يجب عليك الاحتفاظ بأصول هذه الفواتير لمدة خمس سنوات تالية لانتهاء السنة المالية التي تم فيها تحرير الفاتورة.

نقترح عليك أن تقرأ: نموذج فاتورة مشتريات فارغة

نموذج فارغ و جاهز للفاتورة الضريبية

ملحوظة : يمكن تصميم شكل آخر للفاتورة دون الإخلال بالمحتويات مع إمكانية إضافة أي بيانات حسب طبيعة النشاط.
نموذج فاتورة ضريبة PDF
نموذج فاتورة ضريبة EXCEL باللغة العربية
نموذج فاتورة ضريبة القيمة المضافة EXCEL باللغة الانجليزية

كلمات دلالية: #فاتورة_اعمال #فاتورة بيع #فاتورة_مبيعات #فواتير_المبيعات #فاتورة_ضريبية #ضرائب_المبيعات #ضرائب_القيمة_المضافة #امر_بيع #فاتورة_غير_ضريبية او بيان اعمال #الفواتير  #اكسيل_محاسبى و حسابات المبيعات والبيع وكيفية احتساب الضرائب مع التنسيق