112972312916204886423204820481372
الرئيسية/المقالات/

نموذج طلب اجازة سنوية للشركات

نموذج طلب اجازة سنوية من الشركة بالانجليزي و الفرنسي و العربي و بصيغ DOC و PDF

كما أرفقنا لكم في المرفقات جميع أنواع الاجازات، إجازة اضطرارية، اجازة عادية، إجازة سنوية...إلخ.



نموذج,طلب,اجازة,موظف


ما هو نموذج إجازة؟
هو طلب يتقدم به أي موظف إلى إدارة الموارد البشرية للشركة بغية الحصول على اجازة من عمله فما هي أهم العناصر التي يجب أن يتضمنها كل نموذج إجازة ؟ و كيف تتم كتابة هذا النموذج ؟

طلب الإجازة هو حق يخوله قانون الشغل لكل موظف أيا كانت طبيعة شغله، ساعات عمله، الأجر الذي يتقاضاه، أو المؤسسة التي ينتمي لها فإنه يحق له كل سنة التقدم بطلب لأخذ الإجازة و التي تكون في هذه الحالة مدفوعة الأجر من مشغله.

و من بين أهم العناصر التي يجب أن تتوفر في كل نموذج طلب إجازة نجد ׃
  • هوية المرسل و المرسل إليه ׃ الاسم الكامل لكلا الطرفين.
  • التاريخ ׃ تحديد اليوم ، الشهر ، و السنة التي كتب فيها الطلب.
  • المغزى من الطلب ׃ تعيين موضوع الطلب و نوعيته.
  • عنوان الموظف و عنوان الشركة ׃ الاشارة إلى العنوان الكامل.
  • توقيع المعني بالأمر ׃ يجب أن يتضمن الطلب إمضاء الموظف.
  • التحية ׃ إلقاء التحية في بداية الطلب.
في العديد من الشركات ، تتم الموافقة على الإجازات وفقا للطلب الذي يتم استلامه. وهذا هو السبب في أنه من مصلحة الموظف إرسال الرسالة فور معرفته متى يريد أخذ إجازته. ليست فكرة جيدة حجز الرحلات الجوية أو الفنادق في إنتظار الحصول على موافقة رسمية على الإجازة.

لا تنسى أن تقرأ: نموذج الاجازات السنوية للموظفين

 نموذج إجازة
في كثير من الحالات ، قد يكون الموظف قد ناقش طلب العطلة مع صاحب العمل. ومع ذلك ، ينبغي عليهم إرسال خطاب رسمي. سيتم وضع هذه الرسالة في الملف الشخصي للموظف. يمكنهم الرجوع إلى الطلب الشفوي في الرسالة إذا أرادوا.

يجب أن يغطي خطاب طلب الإجازة النقاط التالية:
  • يجب ذكر الهدف من الرسالة في بداية الفقرة بحيث لا يحتاج القارئ إلى القراءة البعيدة لمعرفة الغرض من الرسالة.
  • يجب أن يكون سبب الطلب واضحًا أيضًا.
  • يجب أن تكون الرسالة قصيرة. قد تؤدي التفسيرات الطويلة القارئ إلى تجاهل الطلب أو عدم الموافقة عليه.
  • إذا وافق مشرف فوري على الطلب ، يمكن للموظف أن يرفق رسالة منه تفيد بموافقته. في بعض الحالات ، يُنصح للموظف بتسمية الأشخاص الذين يتولون مسؤولياتهم أثناء ذهابهم.
على سبيل المثال ، سيعالج اسم الشخص جميع اتصالاتي:
  • يجب ذكر التاريخ الذي يستأنف فيه الموظف العمل.
  • في شركة صغيرة ، يمكن توجيه الرسالة إلى المشرف ، ولكن في شركة كبيرة يجب إرسال نسخة إلى إدارة الموارد البشرية.
نصائح لقبول طلب الاجازة
إذا كان الموظف يحتاج إلى إجازة ، فمن المستحسن أن تطلب مهلة كتابية. سيوضح خطاب طلب الإجازة احترافية الموظف وكذلك توثيقه بشكل صحيح عند تقديم الطلب وتحديد التواريخ التي سيتضمنها الطلب.
يجب أن تكون الرسالة قصيرة مع تضمين كل المعلومات الحيوية. سيكون لهجة الرسالة تأثير على صاحب العمل أو الشخص المسؤول عن منح الطلب ، لذلك يوصى دائمًا أن يكون رسميًا ومهذبًا.قبل البدء في الرسالة ، ينبغي على الموظف البحث في سياسات الإجازات الخاصة بمكان عمله. قد تكون هناك نماذج خاصة يجب تعبئتها أو فترة زمنية محددة قبل تاريخ المغادرة يجب تقديم الطلب. 
يتمتع الموظف بفرصة أفضل للحصول على موافقة إذا اتبع إرشادات الشركة. إذا كانت نماذج الطلب مطلوبة ، فيجب تعبئتها وتقديمها وفقًا للوائح الشركة. يمكن تضمين نسخة مع الرسالة الرسمية.

كن واضحًا 
من الطبيعي أن تطلب مهلة عمل لقضاء عطلة. سيكون لدى الموظف فرصة أفضل في الحصول على الموافقة على طلب الإجازة إذا كانت الرسالة مكتوبة بشكل جيد ومباشرة ، وأرسلت بشكل جيد قبل التاريخ الذي يريدون فيه الخروج من المكتب.

قد يهمك أيضا: نموذج جدولة اجازات الموظفين

فيما يلي بعض نماذج طلبات الإجازات السنوية . يجب إرسالها بالبريد المعتمد ، بحيث يكون لدى الموظف إثبات على وقت وتاريخ إرسال الرسالة واستلامها. يجب أن تكون أي رسائل دعم مضمنة نسخ وليست أصولًا.